نشر على

خارطة بناء الشراكات

سبانايكر كريشناسوامي
FHI360 , الهند

قائد الفريق

.”MPTAST” الأبعاد المختلفة لبناء الشراكات المرتبطة ببرامج

المشكلة:

إنّ فريق الدعم الفني
“MPTAST – Madhya Pradesh Technical Assistance and Support Team”

هو جزء من مشروع إصلاح القطاع الصحي وهو يدعم وزارة الصحة في تحقيق الإنجازات المرتبطة بتحسين خدمات الصحة، والتغذية، والمياه، والصرف الصحي والنظافة الصحية في 16 منطقة محرومة تم تحديدها في ولاية ماديا براديش، الهند.

نعمل حالياً على تحديد مختلف الشركاء الذين سيعملون في 8 مناطق سكنية (تقديم الخدمات إلى ما يقارب 72 مليون شخص) على جوانب مختلفة من البرنامج:
1 شركاء من المنظمات غير الربحيّة الذين يتعيّن عليهم إجراء التقييمات من خلال إعداد خط مرجعيّ، وإجراء البحوث في منتصف المدة المقرّرة وإجراء تقييم للآثار في نهاية المشروع

2 المنظمات غير الربحيّة هي التي تقوم ببناء وتعديل القدرات واعداد وحدات التعلم التفاعلي القائم على المشاركة بالإضافة الى اعداد نظام ادارة المعلومات بإعداد وحدات التعلّم التفاعليّ القائم على وتعديلها, بالإضافة إلى إعداد (PLA) المشاركة نظام المعلومات الإدارية
3 شريك لتنفيذ وحدات التعلّم التفاعليّ القائم على المشاركة (*PLA)
4 جهة لتوفير الدعم الفني للجهات الحكومية الأخرى مثل بعثة مكافحة الفقر في المناطق الريفية(The State Rural Livelihood Mission SRLM) ومساعدتها في اختيار شركة موارد بشرية لتوظيف الموارد وإدارتها نيابة عن الحكومة.
لماذا استخدمنا هذه الأداة:

واجهنا تحديّاً مرتبطاً بوجود أكثر من شريك، في ظلّ اختلاف طبيعة مشاركة كلّ منهم ومستوياتها. لذا استخدمنا أداة بناء الشراكات لوضع خطة مشاركة واضحة للشركاء الأربعة المحدّدين حتى قبل أن يتمّ تعريفهم.
نتائج استخدام الأداة:

ساعدتنا هذه الأداة بشكل تحليليّ في توضيح مفاهيم/أبعاد متعددة يجب أن نأخذها بعين الاعتبار عند تصميم الشراكات. ويصبح من المهم جداً أن نأخذ هذه النقاط بعين الاعتبار مهما كانت صغيرة.

شارك تجربتك

Últimas experiencias de usuarios

  1. Monier Elias Abdalla Elshayeb

    This is very useful tools and I always refer to to seek some answers to my questions.

    Reply