نشر على

توثيق الأحداث المهمة والمراحل الفصلية للنظم الجديدة التي يتم تنفيذها

رافي كموري
منسق مشروع الحي

المساعدة التقنية وفريق الدعم (MPtast)

تم إعداد أوراق العمل بشكل مشترك لتقييم نقاط الضعف التي تعاني منها الفرق حالياً وسبل التغلب عليها.

المشكلة:

إن “ماديا براديش” هي ولاية في وسط الهند ذات معدلات وفيات عالية جداً لدى الأمهات والرضّع مقارنة بالمعدل الوطني.

يساعد برنامجنا على تعزيز النظام ونحن نعمل عن كثب مع وزارة الصحة، ووزارة حقوق المرأة وتنمية الطفل وإدارة هندسة الصحة العامة، والإدارات التي تسعى إلى الحدّ من معدل وفيات الأمهات والرضّع، و سوء التغذية وإجمالي معدل الخصوبة في ولاية “ماديا براديش” في الهند.

أما نظام تتبّع الأمهات والأطفال، فهو برنامج مراقبة إلكتروني قامت بإعداده حكومة الهند بهدف رصد الخدمات المختلفة التي يتم تقديمها/ سيتم تقديمها للأم الحامل بدءاً من مرحلة الإلقاح وحتى يبلغ الرضيع عامه الأول. يلعب هذا دوراً حيوياً ويساعد في توجيه وتخطيط الإجراءات الواجب اتخاذها تجاه معدلات الوفيات لدى الأمهات والرضع.

لا يزال هذا النظام بحاجة إلى مزيد من التطوير قبل أن يدخل حيز التنفيذ.

لماذا استخدمنا هذه الأداة:

استخدمت وزملائي في الفريق نظرية التغيير ومخطّط الأسباب في مجموعة واحدة، والتحليل الرباعي، وسلم الأسئلة وقائمة المهام الرئيسية في مجموعة أخرى. كان هدفنا تعزيز استخدام برمجيات تتبّع الأمهات والأطفال بواسطة إعادة تعريف الأدوار، والحوافز واستراتيجيات الطوارئ لجميع الأشخاص والمعنيين المسؤولين عن أدائها. لقد قمنا بذلك عن طريق استخدام مجموعة من الأدوات لمراجعة وترسيخ التحدي الذي نواجهه، ومن ثم استخدمنا مجموعة أخرى من الأدوات لتحديد أعضاء الفريق المحتملين ورسم خارطة طريق لتنفيذ حلنا.

كيف استخدمنا الأداة:

استخدمنا هذه الأدوات في منطقة جابالبور في ولاية “ماديا براديش” كمشروع تجريبي حيث قمت أولاً بشرح الغرض من أداء التمرين بأكمله إلى الفريق الميداني: المسؤول الصحي في المنطقة، والممرضين المساعدين والقابلات، والمساعد الصحي الاجتماعي المعتمد.

جمعنا ملاحظات حول النقاط التالية:
1. أسباب عدم تحديث نظام تتبّع
الأمهات والأطفال على الإطلاق
2. المعنيون وأدوارهم
3. فهم العقبات التي ينبغي التغلب
عليها لحل هذه القضية

ثم استخدمنا مزيجاً من التحليل الرباعي، وسلم الأسئلة وقائمة المهام الرئيسية.

التحليل الرباعي
لفهم نقاط القوة ومواطن الضعف في الفريق، لمساعدتنا على معرفة ما يمكن القيام به لنكون أكثر كفاءة ومقدرة على مساعدة الناس على تحمل مسؤولية أفعالهم.

سلم الأسئلة
للمساعدة على إعادة تعريف المسؤوليات الفردية مع إجماع أعضاء الفريق بأكمله وآرائهم.

قائمة المهام الرئيسية
للمساعدة على وضع جداول زمنية لوضع الخطة الجديدة في حيز التنفيذ.

نتائج استخدام الأداة:
ساعد التحليل الرباعي الفريق على مراجعة نقاط القوة وساعدنا على فهم تأثير المساهمات الفردية على عمل الفريق، والعكس صحيح؛ كما ساعدنا على تصور “التهديدات” المحتملة التي يمكن أن تعرقل سلاسة عمل النظام – وهو الأمر الذي لم نأخذه مطلقاً بعين الاعتبار من قبل.

ساعدنا سلم الأسئلة على تحديد أعضاء الفريق المحتملين الذين يمكن إعادة تكليفهم بمهام وجداول زمنية وإنجازات جديدة في النظام المحدث. كانت العملية تشاركية وحظيت بإجماع كافة المعنيين بطريقة مباشرة وغير مباشرة.

إن تطوير أو تحسين البرامج وقياس النتائج، بالنسبة لنا، هي عمليات تسير جنباً إلى جنب.

استخدمنا قائمة المهام الرئيسية لوضع جدول جديد لتحديث نظام الخدمة ووضع العلامات لتلقي الملاحظات المتعلقة بمدى فعالية النظام الجديد. في كل مشروع تجريبي، يعد قياس التغيير “المتصور والفعلي” إجراءً ضرورياً قبل مجرد التفكير في توسيع النطاق. ساعدتنا قائمة المهام على رسم تلك الرحلة والمراحل الهامة التي مر بها المشروع التجريبي.

شارك تجربتك