نشر على

تحديد الجمهور المستهدف ، وطرق الوصول اليهم

ساديكو ليجلا
خارطة الشارع الإنسانية , إندونيسيا

المشكلة: 

كنا نكتب مقترح منحة لمنشأة أسترالية -إندونيسية للحد من الكوارث (AIFDR) وذلك لتأمين تمويل جديد لأنشطتنا في عام 2014. ولهذا، عقدنا اجتماعاً حول استراتيجيتنا الداخلية والذي تدخل نتائجه ضمن ورشة عمل أكبر مع الشركاء والمعنيين لاستشارتهم وجمع ملاحظاتهم حول خطتنا لعام 2014.
لماذا استخدمنا هذه الأداة:

كنا نعتزم طرح أفكار حول كيفية تحسين الخدمات التي نقدمها إلى الأفراد والمجموعات التي نعمل معها حالياً، وتحديد أي خدمات جديدة لم نفكر بها. في كثير من الأحيان في مثل هذه الحالات، من السهل أن نميل إلى التفكير بالطريقة نفسها من دون أن نبتكر طرقاً جديدةً للتواصل مع المجموعات المختلفة. لذا فكرت بأن أداتي الشخصيات وقبّعات التفكير ستكونان السبيل للأنسب للقيام بذلك.

لقد استخدمت التحليل الرباعي أيضاً لأنني شعرت أنني أعرف وجهات نظري حول مواطن قوتنا ونقاط ضعفنا، ولكن ذلك قد لا يتوافق بالضرورة مع وجهات نظر فريق عملي. إن فهم الوضع القائم مباشرة من الشخص المسؤول عن تنفيذ البرنامج أمر مهم جداً.
كيف استخدمنا الأداة:

في ورشة عمل استغرقت 5 ساعات، انقسمنا إلى مجموعات صغيرة للعمل من خلال كل من الأدوات ومن ثم تجمعنا من جديد لتوحيد أفكارنا لنضيف وجهات النظر الجديدة ونحولها إلى عناصر من مقترح المشروع. كان العمل الجماعي بشكل عام إيجابياً للغاية ومفيداً بشكل كبير من حيث جمع أعضاء الفريق معاً بهذه الطريقة _ وكان أكثر متعة من ابتكار الأفكار بالطريقة المعتادة.

نجح التحليل الرباعي بشكل كبير مع الفريق. بعد ذلك، استخدمنا ورقة عمل الشخصيات – والتي كانت مفيدة جداً. حاولنا بعد ذلك معرفة التغييرات التي يجب القيام بها في برنامجنا للوصول إلى جمهور أوسع، لذلك جربنا عدداً من الشخصيات التي لم تكن شبيهة “بجمهورنا” وحصلنا على أفكار رائعة.

لكننا واجهنا بعض المتاعب مع قبعات التفكير، قد يعود بعضها إلى تقصيري في الشرح. أظن أنني إذا طبقتها مرة أخرى، سأترجم أسماء القبعات المختلفة إلى اللغة الإندونيسية أولاً. وبالرغم من أن الجميع في الفريق يتحدثون الإنجليزية، فإن هذا المفهوم كان مبهماً بالنسبة لهم.

نتائج استخدام الأداة:

نتج عن النشاط مدخلات واضحة تم تضمينها في مقترح منحة مكتوب بشكل مشترك. ومع تعمقنا في البحث، توصلنا إلى فكرة أفضل حول بعض العمليات الداخلية التي يمكننا استخدامها لتحسين وثائق التخطيط مع موظفينا ومجلس إدارتنا، كي نضفي الطابع الدولي على ابتكاراتنا.

نصائح للآخرين:
يجب تكييف الأدوات اللازمة من الناحية الثقافية كي تتناسب مع المستويات المتفاوتة من إتقان اللغة الإنجليزية.

شارك تجربتك