نشر على

تطوير عمل تجاري ثقافي واجتماعي مع الحرفيين في ساو باولو

ريناتا منديس
SBCSol, البرازيل

مصمم حلول اجتماعية

المشكلة:

 تقع جهة “Criqué Caiçara’s”

بالقرب من الساحل الجنوبي في ساو باولو، وهي جهة بادر إلى إعدادها سبعة من السكان المحليّين. تشكّل هذه الجهة جزءاً من المجتمع المحلي التقليدي وتحصل على الدعم من معهد

“Central Artesol” ومنظمة”ELOS” غير الربحية.

“caixeta” تهدف هذه الجهة إلى الحفاظ على الثقافة والبيئة وإيجاد المزيد من فرص العمل من خلال المهن الحرفية. يتمّ إعداد المنتجات الحرفية باستخدام الخشب والعناصر الموجودة في محميّة “Juréia”(إحدى المحميّات البيئية في البرازيل) وتشمل تلك المنتجات ألعاب تعليمية، وإكسسوارات وأدوات منزلية.

business-model-cs

لماذا استخدمنا هذه الأداة:

أردنا أن نوسّع نطاق العمل من خلال الاستفادة من مواطن القوة الحالية والعمل الذي تم إنجازه حتى اليوم في إعداد جهة اجتماعية تراعي البيئة المحلية، والمجتمع المصغّر والمهن الحرفيّة. أردنا أن نبدأ بوضع أسس خطة عمل قائمة على أكبر قدر ممكن من المشاركة، بما يتيح لأفراد المجتمع لعب دور أساسي في ذلك.

كيف استخدمنا الأداة:

لطالما تركّز عمل الجهة حول الأنشطة فحسب، إلا أنّ النظر إلى كافة جوانب العمل بوضوح من خلال المخطّط ساعدنا في تحديد الارتباطات بين مختلف عناصر العمل والأنشطة. وبالتالي، بدأنا بتعبئة الأنشطة الرئيسية في مخطّط نموذج العمل التجاري. وقد نتج عن هذا النشاط رسم بياني يحتوي على كافة مجالات العمل ويحدّد المسؤولين عن كل مجال.

نتائج استخدام الأداة:

إنّ استعراض نموذج العمل على ورقة واحدة ساعد المجموعة في إيجاد الروابط بين مختلف جوانب العمل، واقتراح الأفكار الجديدة وحتى إعادة استخدام المعلومات المعرّفة مسبقاً بطريقة مختلفة. أتاحت الأداة مناقشة كل مجال من مجالات العمل، وهو أمر مهم جداً بالنسبة للجهة حيث يؤدي أفرادها وظائف متعددة نظراً إلى مواردها المحدودة.

 تعدّ “Crique Caiçara” جهة عائلية تضمّ

الأطفال وأمّهاتهم. كان مخطّط نموذج الأعمال التجاري عنصراً رئيسيّاً في مشاركة الجميع بفعاليّة، ما ساعد في تحديد تطلعات كل من المشاركين الكبار والصغار في فترة قصيرة. تمثّل هذه الأداة وسيلة فعّالة لشرح مفاهيم العمل للحرفيّين ومساعدتهم على اكتساب المهارات المرتبطة بريادة الأعمال من خلال وضع أهداف ملموسة. وفي النهاية، ساهمت هذه الورشة في تحسين مستوى عملنا من خلال تعزيز قدراتنا المرتبطة بإدارة الوقت واستغلال مهاراتنا بالشكل الأمثل.

أردنا أن نوسّع نطاق العمل من خلال الاستفادة من نقاط القوة الحالية والعمل الذي تم إنجازه حتى اليوم في إعداد جهة اجتماعية تراعي البيئة المحلية، والمجتمع المصغّر والمهن الحرفيّة.

شارك تجربتك