نشر على

الشخصيات، تعريف المشكلة، محفزات التطوير

ريناتا منديس
SBCSol - INCUBADORA de Empreendimentos Solidarios , البرازيل

مصمم اجتماعي

نماذج من منتجات ألياف الموز التي تصنعها الحرفيات المزارعات.
نماذج من منتجات ألياف الموز التي تصنعها الحرفيات المزارعات.

تبدو هذه المنتجات الحرفية، بالرغم من أنها تأتي من منطقة تمتاز بتاريخ عميق، بسيطة ووظيفية إلى حد معين ولا تستند إلى دراسة للأسواق.

المشكلة:

إن “سوماري” هي مدينة في ساو باولو غنية بتاريخها في الحياة السياسية والمجتمعية، وهي جزء من تسوية فازت بها حركة “موفمينتو سيم تيرا” (حركة العمال الريفيّين الذين لا يملكون أراضي زراعية MST) منذ أكثر من ثلاثين عاماً، والتي يطالب فيها العمال بالإصلاح الزراعي في البرازيل. أعمل حالياً مع مجموعة من 5 مزارعات بسوماري يعملن في الصناعات الحرفية اليدوية باستخدام ألياف الموز لإعداد منتجات جديدة، مثل أغطية المصابيح، والحصر، والصناديق. وعلى الرغم من غنى الخلفية التاريخية التي تمتاز بها المنطقة، فإن هذه المنتجات الحرفية تبدو بسيطة إلى حد ما وعملية فحسب ولا تستند إلى دراسة للأسواق. وبالرغم من جودة صناعتها من الناحية الفنية، فإن النساء يواجهن صعوبات في بيع منتجاتهن الحالية.

تم تعديل وترجمة أوراق العمل إلى اللغة المحلية لتعريف المشكلة ومحفزات التحسين أثناء إعداد ورشة العمل.

لماذا استخدمنا هذه الأداة:

قررنا العمل على مرحلة ما قبل إعداد المنتجات، أي تحليل ما يهم الحرفيات وقصصهنّ. عزمنا على استخدام هذه القصص لإعداد مجموعة من المنتجات، وإعطائهن أساساً متيناً لزيادة فرص تحسين المبيعات. راجعنا أيضاً سلسلة التوريد بالكامل – من جمع المواد الخام إلى تخزين المنتجات، لرفع كفاءة العمل.

لقد قمنا بتعديل واستخدام الشخصيات، وتعريف المشكلة ومحفزات التطوير للقيام بهذا النشاط. في البداية، كنا بحاجة لأن نفسح المجال للحرفيات للتحدث عن أنفسهن ومجتمعهن، وهنا استعملنا نسختنا المعدلة خصيصاً لهذه الحالة من أداة الشخصيات لمساعدتنا في إجراء البحوث حول تاريخ وقصص الحرفيات ومجتمعهن. وقد دعمنا هذه القصص بالمشاكل الرئيسية التي حددتها الحرفيات باستخدام أداة تعريف المشكلة.

لقد قمت بتعديل أداة تعريف المشكلة للنظر إلى هذه المشاكل بوصفها فرصاً.

وقد قمنا باستخدام نسخة معدلة من أداة محفزات التطوير لإجراء تحليل أكثر تفصيلًا ونقد تقنيات الإنتاج الحالية التي تتبعها الحرفيات. وتحتوي هذه النسخة على مجموعة من الأوامر التي تساعدك في النظر إلى المسألة قيد الدراسة من وجهة نظر مختلفة.

كيف استخدمنا الأداة:

تلقت الحرفيات بهدف الحديث عن أنفسهن “صندوق كنوز” مغلق. قامت كل امرأة منهن بفتح الصندوق ووصف ما وجدت داخله. في الصندوق، مرآة كان على كل منهن أن تستخدمها للتعرف على أفكارها، والتحدث عن نفسها وعن أحلامها ومهاراتها. في وقت لاحق، قمنا بتقسيمهن وتوزيعهن ضمن مجموعات وابتكرنا شخصيات لكل مجموعة. استخدمت نسخة معدلة من الشخصيات لإيجاد شخصية وهمية مبنية على الملامح التي وصفتها الحرفيات. في الوقت ذاته جمعنا أيضاً المشاكل التي شعرت النسوة أنها كانت تواجههن. استخدمنا إثر ذلك محفزات التطوير من أجل التوصل إلى أفكار جديدة. في معظم الأحيان، تتكرر بعض الأفكار، وأحياناً كنا نقوم بمزج الأسئلة إلا أن عدد الإجابات تخطى الاحتمالات الممكنة، ما أوحى لنا بأن التحليل كان كاملاً. إن نقص المعدات والمواد الضرورية للعمل هو أمر شائع جداً في هذه القرية. لذا لم أتمكن من طباعة ملفات أوراق العمل الخاصة بالأداة والمحفوظة بصيغة بي. دي. إف.، لذلك أعدت رسمها في مكتبي بالاستعانة بالورق الملوّن والملصقات.

نتائج استخدام الأداة:

تقدّم الأداة مفهوم “التفكير التجاري” للأشخاص الذين ليست لديهم خبرة سابقة كرواد الأعمال. لقد ساعد ذلك المزارعات على تنظيم أفكارهن وكان له دور أساسي في مساعدتهن على وضع أهداف محددة لأنفسهن وصياغة الأنشطة اللازمة لكل مرحلة.
وعلاوة على ذلك، فقد وفرت الأداة لغة مشتركة في متناول الجميع، بغض النظر عن تعليمهن ومستوى وعيهن؛ وقد تمكنّا بالاستعانة بالأسئلة الموجودة على نموذج ورقة العمل من إعداد عرض قيمة قوي جداً ما وجّه تطوير مجالات أخرى من النموذج التجاري للأعمال.

شارك تجربتك