نشر على

خارطة ربط القيمة

سبانيكركريشناسوامي
صحة الغذاء الدولية 360 FHI

قائد الفريق الصحة العامة والتغذية والمياه والصرف الصحي

صورة أداة مخطط القيمة بعد قيام الفريق بملئه

المشكلة:

أتولى إدارة فريق من المختصين في توفير المساعدة التقنية والدعم لحكومة ولاية ماديا براديش في مجالات الصحة، والتغذية، والمياه، والصرف الصحي والنظافة. أشعر أن هناك العديد من التحديات الهامة التي تعيق الإدارة الفعالة والكفوءة التي تهدف إلى تقديم الخدمات، ما يجرد الهدف الفعلي للتنمية الاجتماعية من أهميته. وتقسم هذه التحديات بشكل عام إلى فئتين – الفردية والمؤسسية. يمكن أن تكون هذه التحديات مرتبطة بمفاهيم الحوكمة، والموارد البشرية والتطوير المؤسسي.

إن إحدى المشاكل التي نواجهها هي مقاومة التغيير واعتياد المؤسسات على “الوضع الراهن”.
لماذا استخدمنا هذه الأداة:

لقد استخدمت أداة مخطط القيمة لتحديد القيم الأساسية على المستويين الفردي والمؤسسي والتي يمكنها أن تحقق التغيير اللازم في طريقة عمل النظام بشكل عام. كانت الفكرة أن نجرب “إدارة التغيير” في النظام بحيث يتم استخدام الموارد بشكل مثمر لتقديم خدمات مثل الرعاية الصحية الأساسية، والتغذية والصرف الصحي للأفراد الذين يتلقون خدماتنا.

وضع فريقي خطة عمل سنوية تغطي الموارد البشرية وأبعاد التطوير المؤسسي. إن توزيع هذه القيم على أربعة مربّعات محددة بوضوح هو أمر يبدو سهلاً في بداية الأمر، إلا أن هذه القيم هي في الواقع متداخلة سواءً على المستوى الفردي أو المؤسسي. تتغير هذه القيم مع تغير الشخصيات التي تحتل المناصب على مستوى صنع السياسات، بالإضافة إلى الكفاءة المهنية للأفراد المسؤولين عن قيادة التغيير.
 
نتائج استخدام الأداة:
بعد هذا التمرين، تم عرض المخرجات على الحكومة (التي نعمل معها مباشرة)، ونحن الآن في طور الحصول على الاعتمادات النهائية لتطبيق التغييرات اللازمة.

شارك تجربتك