أريد أن أقوم بالاختبار والتطوير من خلال وضع تصوّر تفصيليّ لإجراءات عملنا ومواردنا

المخطط

حمل ورقة العمل

مستوحى من

قائمة نظم التصميم الاجتماعي: جولير ج.، كيمبل ل.، (2012) مخطط. ص 44


مستوى المشاركة

تتطلّب هذه الأداة التحاور مع الزملاء. قم بتخصيص بعض الوقت للتفاعل والتعاون بين الأفراد على مدى يوم أو نحو ذلك.


حمل ورقة العمل

English Version

تقييم المستخدم

0


شارك

الأوسمة

ما هو هذا النشاط ولماذا ينبغي أن أقوم به؟

 

يوفر المخطّط لمحة عامة عن عمليات الجهة، مثل الأنشطة الرئيسية، والمنتجات والخدمات، ونقاط التفاعل مع الجمهور المتعاملين والمعنيين والمستفيدين. تساعد المخطّطات على تفسير كيفية تدوير أغراض وموارد موجودة، والموارد الجديدة التي سنحتاجها، كما أنها تعطي فكرة عن التأثير العام الذي قد تحدثه نشاطاتك؛ وهذا مفيد للغاية عند محاولة التخطيط لعملك أو تطويره.

إن ملء ورقة العمل يساعد على تقسيم عملك إلى تفاصيل أدق، وينظم هذا التحليل من خلال إظهار “خط التواصل”. يمثل هذا الخط الفرق بين أنشطة الجمهور المستهدف والمستفيدين والمعنيين الآخرين، والأنشطة التي تتم داخل جهة عملك.

كيفية استعمالها؟

 

يمكنك البدء برسم مخطّط على ورقة العمل في أي مرحلة من المراحل من خلال ملء الجوانب الرئيسية للتواصل بين مؤسستك وجمهورها أو مستفيدين آخرين. تمثل المراحل في الجزء العلوي من الصفحة مراحل التفاعل مع جمهورك وتطورها مع الوقت (التواصل، تقديم الخدمة، فترة الاستخدام، المتابعة). تمثل الحقول الموجودة على اليسار كلاً من الأنشطة الخارجية للأشخاص الذين تتفاعل معهم والأنشطة الداخلية لفريقك. يمثل “خط التواصل ” الفرق بين الأنشطة الخارجية والداخلية.

في أسفل الصفحة، دوّن الأنشطة التي يقوم بها أعضاء فريق عملك أثناء تفاعلهم مع الجمهور. صف باختصار الأشخاص الذين يقومون بالأنشطة، والأنشطة نفسها، وأسباب قيامهم بها والأدوات أو النظم التي يستخدمونها لهذا الغرض. في أعلى الصفحة، دوّن الأنشطة الخارجية التي يقوم بها الأشخاص الذين تتفاعل معهم مؤسستك، وصف بطريقة مماثلة هؤلاء الأشخاص، والأنشطة نفسها، وأسباب قيامهم بها والأدوات أو النظم التي يستخدمونها لهذا الغرض.

من اليمين إلى اليسار، حدد الأنشطة، والأشخاص والأدوات التي تعتبر نموذجية في المراحل المختلفة. من خلال هذا التحديد، يمكنك أن تحصل على لمحة عامة عن الأنشطة الرئيسية الخاصة بك، والموارد اللازمة لأدائها وكيفية ارتباطها ببعضها البعض.

إن ملء ورقة العمل يدفعك إلى مراجعة المكونات المختلفة التي تتضافر لبناء عملية التواصل وتقديم الخدمة أو المنتج الذي تعرضه. يمكنك استخدام ورقة العمل لتحليل الوضع الحالي أو المتوقع مستقبلاً. في كلتا الحالتين، تساعدك ورقة العمل على تسليط الضوء على الموارد والعمليات الرئيسية المطلوبة، وربطها بالأشخاص أو المؤسسات المعنية. حاول أن ترسم مخططاً من منظور مختلف. المعنيين الذين تعمل معهم وضمنه توقعاتك حول أنشطتك واستجابتهم لها.

شارك تجربتك