أريد أن أقوم بالمساندة والتنفيذ من خلال إطلاق أو تطوير ما أقوم به

خطة العمل

حمل ورقة العمل

مستوحى من

Gov.uk اكتب خطة عمل 2013


مستوى المشاركة

تتطلّب هذه الأداة التحاور مع الزملاء. قم بتخصيص بعض الوقت للتفاعل والتعاون بين الأفراد على مدى يوم أو نحو ذلك.


حمل ورقة العمل

English Version

تقييم المستخدم

0


شارك

الأوسمة

ما هو هذا النشاط ولماذا ينبغي أن أقوم به؟

 

خطة العمل هي وصف منظم لكيفية تنفيذ المشروع. يجب أن توضح الخطة المشكلة التي تحاول الجهة معالجتها، والرؤية لكيفية معالجتها وما يؤهلك أنت بالتحديد للقيام بذلك. إن إعداد خطة عمل يعد نشاطاً أساسياً في كثير من الأحيان وخاصة عندما تحاول إقناع متخذوا القرار باعتماد خطط العمل والمشاريع التي سيستثمرون أموالهم فيها. ينبغي أن تتضمن الخطة أيضاً مقدمة لفريق الإدارة، وخطة تسويق، وخطة عمليات وخطة مالية، وأي متطلبات أخرى. هذا يعني أنها يجب أن تغطي مختلف الجوانب التي يمكن أن تكون هامة بالنسبة لأي شريك ممول، وذلك باستخدام اللغة والمفردات التي تروقهم.

ففي حين تقدم أداة مثل مخطّط نموذج العمل التجاري لمحة عامة عمّا تعتزم القيام به (وتجيب كذلك عن أسئلة مرتبطة بالدوافع وكيفية تنفيذ المهام)، تُعدّ خطة العمل وسيلة لتوفير مزيد من التفاصيل حول الأسس التشغيلية والاقتصادية لكيفية تحويل فكرة العمل إلى واقع عملي. ستساعدك ورقة العمل المنظمة لخطة الأعمال على وصف ما يجعل فكرتك لإحداث أثر اجتماعي عملاً قابلاً للتطبيق.

كيفية استعمالها؟

 

تشير ورقة العمل هذه إلى الجوانب الرئيسية التي ينبغي أن تأخذها بعين الاعتبار عند وضع خطة العمل الخاصة بك.
من الأسهل كتابة مسودة أولية لخطة العمل الخاصة بك ومن ثم إعادة كتابتها. لا تخصص الكثير من الوقت لكتابة المسودة أو حتى النسخ التالية منها لأنك على الأغلب ستعيد كتابة الخطة مرات متعددة. وأثناء قيامك بذلك، يتعين عليك التوصل إلي طرق أفضل بكثير لشرح ما يجعل فكرتك مجدية.
إن توفير لمحة عامة عن عملك هو بداية جيدة. ويتضمن ذلك بضع فقرات عن الفكرة الرئيسية، وحاجة السوق إليها. يلي ذلك خطتك للعمل والخصائص التي تميز فريقك وتجعل منه الأنسب لأداء هذه المهمة.

عند التوجه للممولين أو الجهات المانحة، أهم مكون من خطة العمل هو بيان واضح يفسر أسباب حاجتك للتمويل، وكيفية إنفاق الأموال وإمكانية استرجاعها.
يعتبر الملخص التنفيذي عنصراً هاماً في خطة العمل، ويكون ذلك عادة في بداية الوثيقة، ولكنه نادراً ما يكتب في القسم الأول. لذا من الأسهل كتابته بعد الانتهاء من المسودة الأولى من خطة عملك.
عند الانتهاء من إعداد خطة عملك، اعرضها على شخص يقرأها لك. فذلك يساعد على الحصول على منظور جديد لتحديد أي فجوات كنت قد غفلت عنها.

شارك تجربتك