أريد أن أحدّد أولويّاتي من خلال تبسيط مسألة معقدة

مخطط الأسباب

حمل ورقة العمل

مستوحى من

تصميم الخدمات عن نامان وييلو ويندو، ديزاين فلاندرز (2012) مخطط الأسباب، في: حزمة أدوات تصميم الخدمات


مستوى المشاركة

أداة ذاتيّة وبسيطة نسبيّاً تستغرق وقتاً أقل للتطبيق.


حمل ورقة العمل

English Version

تقييم المستخدم

0


شارك

الأوسمة

ما هو هذا النشاط ولماذا ينبغي أن أقوم به؟

 

ما هو السبب الرئيسي للمشكلة؟ لا يوجد جواب واحد بسيط في معظم الأحيان. فكلّما كانت المشكلة أكبر زادت احتمالات وجود أسباب متعددة لها. كما إنّ إدراج كافة الأسباب قد يكون نشاطاً شاقاً.

يساعدك مخطّط الأسباب في التفكير بالمشكلة بشكل عميق ويوفر لك وسيلة منظمة لتحليلها. فهو يدفعك إلى التفكير بجميع الأسباب المحتملة للمشكلة بدلاً من حصر تفكيرك بتلك الواضحة منها. يمكنك استخدام هذا المخطّط لتحليل مشكلة جديدة أو تحديد الفجوات في مشكلة قائمة. فهو يفرّق الأسباب عن الآثار أو الدلائل، ما يمنحك نظرة أفضل على الحلول اللازمة لحل المشكلة بشكل دائم، ويساعدك في إيجاد فهم مشترك لعملك.

كيفية استعمالها؟

causes-diagram-howto

 

أولا، قم بتحديد المشكلة الأساسية التي تحاول حلها واكتبها على الورقة. وانطلاقاً من ذلك، قم بكتابة الدلائل المباشرة والكامنة المرتبطة بهذه المشكلة. قد تكون هذه الدلائل عبارة عن أفراد معنيّين بالمشكلة، نظم، معدات، مواد، عوامل خارجية، وما إلى ذلك. حاول استخلاص القدر الأمكن من العوامل المساهمة.

الآن قم بملء الأسباب المرتبطة بهذه الدلائل. عند تعبئة ورقة العمل، قم بمراجعة كل دليل وسبب مع أعضاء فريقك وتأكد من دقتهما، ثم ناقش وإيّاهم الدروس المستفادة التي قد تسهم في توضيح أهدافك.
احرص على فصل أسباب المشكلة عن دلائلها عند كتابة الاثنين. فما يميّز الدلائل عن الأسباب هو أنها تظهر نتيجة للمشكلة لا قبل وقوعها كالأسباب.

شارك تجربتك