أريد أن أعرف الأشخاص الذين أعمل معهم من خلال تحديد العلاقات بين المعنيين بوضوح

خارطة الأفراد والعلاقات

حمل ورقة العمل

مستوحى من

تصميم الخدمات عن نامان والنافذة الصفراء، فلاندرز للتصميم (٢٠١٢) خارطة المعنيين . في: حزمة أدوات تصميم الخدمات


مستوى المشاركة

أداة أكثر تعقيداً ينبغي تطبيقها على مدى بضعة أيام. فنظراً إلى طبيعة المدخلات/ المخرجات الاستراتيجيّة، تستوجب هذه الأداة استشارة المدراء والزملاء مع ضرورة مراجعة نتائجها الأوليّة.


حمل ورقة العمل

English Version

تقييم المستخدم

0


شارك

الأوسمة

ما هو هذا النشاط ولماذا ينبغي أن أقوم به؟

 

إن أداة خارطة الأفراد والعلاقات هي وسيلة سهلة وفعالة تمكنك بدقة من تصور الأشخاص والجهات التي تحاول الوصول إليها ومعرفة الطريقة التي تمكنك من الوصول إلى ذلك. إنها توفر لك لمحة عامة عن مختلف الأشخاص والجهات المعنية بعملك.

يمكن أن تكون خارطة الأفراد والعلاقات مورداً مهماً نظراً إلى ارتباطها الوثيق بمجتمعنا والأفراد من حولنا. تقوم هذه الأداة على المخطط العنكبوتي الأصلي للمعنيين الذي ابتكره مختبر “هلسنكي للتصميم”، وهي مستوحاة من “أداة تخطيط المعنيين” التي تم إعدادها في وكالتي التصميم “Namahn” و “Yellow Window”.

كيفية استعمالها؟

 

ابدأ بتسجيل جمهورك المستهدف في وسط ورقة العمل، بما في ذلك المستفيدين والمستخدمين أو المتعاملين الذين سيستفيدون من عملك، ثم تحرك من المركز نحو الطبقات الخارجية، وارسم خارطة تحدد فيها الأشخاص والجهات الأخرى التي ترتبط بعملك. قد يكون هؤلاء الأشخاص والجهات مسؤولين إلى جانبك عن تنفيذ أو أداء نفس العمل الذي تقوم به.

يمكنك من خلال تنظيم الأشخاص والجهات المرتبطة بعملك عبر دوائر متحدة المركز معرفة أي منهم أقرب أو أبعد عن الجمهور المستهدف. كلما كانوا أقرب إلى المركز زاد تأثيرهم. وكلما كانوا أقرب إلى الدوائر الخارجية كانوا أبعد وانخفض تأثيرهم.

إن هذه الطريقة تساعد أيضاً على تنظيم الأشخاص والجهات على الخارطة عن طريق تجميعهم في مقاطع تعبر عن شبكات محددة، أو قطاعات أو مجالات اهتمام بعينها. على سبيل المثال: قسم يضم كل الناس والجهات المعنية بالصحة، السلامة، البيئة أو التعليم. اختر المقاطع التي لها صلة بوضعك.

عند ملء ورقة العمل، يمكنك تفحص كل شخص وجهة على الخارطة مع فريقك، وإذا لزم الأمر غيّر مكانهم في الدائرة والقسم الذي يوافق عليه الفريق. ستمنحك هذه المراجعة نقطة انطلاق مفيدة لمناقشة العلاقات أو الاتصالات المهمة، والتي قد تحتاج إلى اهتمام إضافي. يمكنك من خلال وضع علامة على الحقول المهمة في الخارطة التركيز على الهدف الرئيسي لعملك وإطلاع الآخرين عليه.

شارك تجربتك