أريد أن أحدّد أولويّاتي من خلال التركيز على القضايا الرئيسية

تعريف التحدي

حمل ورقة العمل

مستوحى من

تعريف المشكلة ص. ٣٠ من: قائمة طرق التصميم الاجتماعي. جولير ج.، كيمبل ل. (٢.١٢)


مستوى المشاركة

أداة ذاتيّة وبسيطة نسبيّاً تستغرق وقتاً أقل للتطبيق.


حمل ورقة العمل

English Version

تقييم المستخدم

0


شارك

الأوسمة

ما هو هذا النشاط ولماذا ينبغي أن أقوم به؟

 

إنّ نشاط تعريف المشكلة قد يبدوا مهماً في البداية إلا انه غالباً ما يكون الخطوة الأولى نحو خطوة أعمق بكثير. تهدف هذه الأداة إلى تفصيل المشكلة من خلال عرضها بطريقة تتيح دراستها من زوايا متعدّدة، وتساعد أيضاً في تحديد السياق العام والمسائل الأخرى ذات الصلة بالمشكلة.

يُعدّ ذلك فعالاً خاصةً عن جعل المشاكل الرئيسية محور اهتمام أفراد فريق العمل. هذه الأداة تساعد في تنظيم الأنشطة المختلفة بتحليل مشكلة معينة مما يسهم في الاستفادة من عنصر الوقت والتخطيط بطريقة أمثل.

 

كيفية استعمالها؟

راجع ورقة العمل الخاصّة بتعريف المشكلة بشكل فردي أو ضمن مجموعات صغيرة، وفكر بمشكلة معينة قمت بتحديدها، ثمّ قم بتبادل أفكارك مع الآخرين وتدوين ملاحظاتك. إنّ الهدف الرئيسي من هذا النشاط هو تعريف مختلف وجهات النظر المرتبطة بتلك المشكلة، ومقارنتها ومناقشتها. يمكنك بعد ذلك مراجعة ملاحظاتك ومناقشتها مع أعضاء فريقك لترى إن كنتم قد وضعتم الافتراضات نفسها أو قمتم بتعريف الأشياء بالطريقة نفسها.

قد يؤدي هذا النشاط إلى إعادة النظر في المشكلة التي قمت بتعريفها في البداية، على سبيل المثال، ماذا لو أصبحت تنظر إلى كبار السنّ كأفراد يتمتعون بقدرات بدلاً من احتياجات؟ إنّ إعادة صياغة المشكلة بهذه الطريقة يعطيك دلائل على كيفية بلورة الحلّ الخاصّ بها. إنّ إعداد ورقة عمل تعريف المشكلة بشكل منفرد ومع الأطراف المعنية من شأنه أن يسهم في اقتراح سياقات جديدة. فعلى سبيل المثال، إنّ العمل مع مستخدمي الخدمة، موظفين أو متطوعين قد يُعطي الأداة طابعاً مختلفاً قليلاً عن طابعها في ما لو تمّ العمل مع مدراء أو روّاد أعمال. لا تتردد في تجربة الأسئلة الواردة في ورقة العمل وإعادة صياغتها للحفاظ على ارتباطها الوثيق بكل حالة.

شارك تجربتك