أريد أن أعرف الأشخاص الذين أعمل معهم من خلال توضيح ما أقدمه لهم من عرض مميّز

خارطة الوعود والإمكانات

حمل ورقة العمل

مستوحى من

IDEO  نفّذ: خطط طريقة إيجاد حلول مستقبلية، ص. ١٣٥، في IDEO

2011
حزمة أدوات التصميم المرتكز على الإنسان، العدد ٢- لندن :IDEO


مستوى المشاركة

تتطلّب هذه الأداة التحاور مع الزملاء. قم بتخصيص بعض الوقت للتفاعل والتعاون بين الأفراد على مدى يوم أو نحو ذلك.


حمل ورقة العمل

English Version

تقييم المستخدم

0


شارك

الأوسمة

ما هو هذا النشاط ولماذا ينبغي أن أقوم به؟

 

تعد خارطة الوعود والإمكانات طريقة بسيطة لتحديد القيمة التي يمكنك أن تضيفها من خلال رسم العلاقة بين ما تفعله والأفراد المستهدفين. توفر لك هذه الأداة رسماً بيانياً يتيح كتابة كل فكرة أو حل تتوصل إليه، سواء كنت تستهدف الأشخاص الذين تعمل معهم أو أولئك الذين ترغب في الوصول إليهم. يتم كذلك تصنيف كل فكرة على أنها جديدة كلياً أو أنها تدعم ما تقوم به حالياً. وبهذه الطريقة، تكون أي حلول جديدة تتوصل إليها متوافقة مع الوعود التي قمت بها بالفعل. ويمكنك أن ترى كيف يرتبط الاثنان معاً بالأشخاص الذين قد يتأثروا بتلك الحلول.

في بعض الأحيان، يكون رسم الخرائط بهذه الطريقة مفيداً حيث أنه يساعد في إدراك حجم العمل والفائدة التي قد يحملها الحل المقترح. يمكنك من خلال ورقة العمل هذه، المستوحاة من شركة التصميم والابتكار “IDEO 2011″، تحديد الأفكار والعروض الجديدة كلياً وتلك المبنية على أفكار وعروض مسبقة.

كيفية استعمالها؟

promsises-howto

 

بالنسبة لكل من المحورين، قرر أولاً أين ستقوم أنت ومؤسستك بوضع أي عرض محدد. هل هو عرض جديد أو قائم؟ هل هو للمستخدمين الجدد أو الحاليين؟ ثم ابحث عن بقعة على الرسم البياني حيث يتقاطع هذان الموضعان – وهذا هو المكان الذي يجب أن تضع فيه الفكرة المحددة .

بناءً على المكان الذي سينتهي إليه عرضك، ستتكون لديك فكرة حول ما إذا كان العرض جديد كلياً أو مبني على شيء قائم ذ أي أنه تراكمي. بيمكن أن يساعدك هذا على فهم ما إذا كنت تقوم بمخاطرة كبيرة من خلال القيام بشيء جديد كلياً، أو أنك تقدم على مخاطرة مقبولة من خلال الاستفادة مما هو موجود أصلاً لتحقيق المزيد من التطوّر.

يمكن أن تتضمن عروضك عدة عروض فرعية، وقد يقع كل منها في موقع مختلف على الرسم البياني. إن استخدام هذه الأداة يمنحك مؤشراً حول مدى انتشار مشاريعك ونجاحها.
ويمكنك استخدامها أيضاً كوسيلة جيدة لابتكار الأفكار، وترتيبها وفقاً لأولويتها وتحويلها إلى مسار منظّم لتطوير منتجات مؤسستك في المستقبل.

شارك تجربتك