أريد أن أحصل على آراء الآخرين من خلال معرفة ما يحفّز الناس فعلياً

سلّم الأسئلة

حمل ورقة العمل

مستوحى من

مسألة الابتكار في المشاريع (٢.١٢). في: حزمة أدوات الابتكار الاجتماعي


مستوى المشاركة

تتطلّب هذه الأداة التحاور مع الزملاء. قم بتخصيص بعض الوقت للتفاعل والتعاون بين الأفراد على مدى يوم أو نحو ذلك.


حمل ورقة العمل

English Version

تقييم المستخدم

0


شارك

الأوسمة

ما هو هذا النشاط ولماذا ينبغي أن أقوم به؟

 

كيف تختار الأسئلة المناسبة؟ أحياناً، يجب أن تفكّر مليّاً بطبيعة الأسئلة التي تطرحها كي تحصل على الإجابات الصحيحة. قد يبدو الأمر بسيطاً، إلا أنّ التركيز على محتوى الأسئلة ضروريّ للتوصل إلى فهم أعمق للموضوع. إنّ سلّم الأسئلة هو تقنية لإجراء المقابلات تساعدك على التعمّق في مناقشة موضوع معيّن من خلال طرح مجموعة من الأسئلة حول مختلف جوانب هذا الموضوع.

إنّ هذه الأداة هي وسيلة سريعة وسهلة لتبدأ بطرح الأسئلة بطرق مختلفة، وكذلك لدمج بعض منها بهدف التوصّل إلى إجابات أعمق وأكثر شموليّة. إنّها تقدّم نظرة واضحة حول محتوى الأسئلة، وتُظهر كيفية دمج أسئلة متنوّعة (من، ماذا، أين، متى، لماذا وكيف) وصياغتها باستخدام كلمات مختلفة. وبذلك، يصبح من السهل عليك التفكير بأفضل طريقة لحلّ المشكلة المطروحة وصياغة مجموعة من الأسئلة التي تساعدك في ذلك.

كيفية استعمالها؟

question-ladder-howto

 

عند إعداد الاستمارة أو قبل الذهاب إلى المقابلة، يمكنك استعمال ورقة العمل هذه بمثابة مجموعة من الأسئلة المحتملة التي تستطيع الاختيار منها. استخدم هذه الطريقة للتدرّب على كيفيّة البحث في مشكلة معيّنة ومقاربتها. عند اكتسابك بعض الخبرة في استخدام هذه التقنية، قد تجد نفسك تستخدمها تلقائيّاً في المحادثات أو المقابلات مع الأفراد.

شارك تجربتك