أريد أن أقوم بالمساندة والتنفيذ في ظلّ اختبار طرق مختلفة لتوسيع نطاق عملي

خطة التوسيع

حمل ورقة العمل

مستوحى من

بين الانسجام وعدمه: تحديات تنمية الابتكارات ٬ لندن  Nesta علي ر. ٬ مولغن ج. ٬ ساندرز ب


مستوى المشاركة

أداة أكثر تعقيداً ينبغي تطبيقها على مدى بضعة أيام. فنظراً إلى طبيعة المدخلات/ المخرجات الاستراتيجيّة، تستوجب هذه الأداة استشارة المدراء والزملاء مع ضرورة مراجعة نتائجها الأوليّة.


حمل ورقة العمل

English Version

تقييم المستخدم

0


شارك

الأوسمة

ما هو هذا النشاط ولماذا ينبغي أن أقوم به؟

 

عند تنفيذ المشروع النهائي أو التجريبي بنجاح، تقتضي الخطوة التالية بالحفاظ على هذا النجاح، وتعزيزه وتحقيق المزيد منه. ويعني ذلك بشكل أساسي توسيع نطاق عملك إلى دائرة أكبر من الجمهور المستهدف. هناك العديد من الطرق لزيادة النمو – منها تكرار المشروع في مناطق جغرافية جديدة، والتعاون مع جهات مختلفة بهدف التوصل إلى رؤية مشتركة، أو حتى التوسع بناءً على المشكلة التي يهدف عملك إلى حلها.

قد تواجه المؤسسات بعض التحديات في مجال توسيع نطاق عملها: منها الحفاظ على هدف واضح (مثل الانتشار الاستراتيجي بدلاً من مجرد التوسع الأفقي)؛ والتفاوض على أنظمة التكاليف والإيرادات (مثل الدخل المستدام بدلاً من الاعتماد على المنح التي تقدم مرة واحدة أو رأس المال)؛ والتعامل مع العرض والطلب (على سبيل المثال تحقيق نتائج ملموسة بتكاليف مقبولة لمجموعة مستجيبة)؛ وقيادة التغيير المؤسسي (يتم استبدال المؤسسين بمدراء)؛ واختيار النهج المؤسسي المناسب (مثال: نمو الجهة، بناء الشراكات، والدمج، والاستحواذ، والترخيص، وحقوق الامتياز). هناك العديد من الموارد التي ينبغي أن تكون متوفرة لمشروع تجريبي حيث يمكن استخدامها من دون التفريط بالتأثير الضروري الذي يجب أن تحدثه. وبغض النظر عن كيفية ووقت اتخاذ قرار لتوسيع نطاق العمل، فهو من المهم وضع رؤية مشتركة تهدف إلى توسيع النطاق داخل الجهة أولاً. وتهدف خطة التوسيع إلي تحفيز الحوار الجاد حول هذا الموضوع مع الجهات المعنية الداخلية والخارجية الرئيسية.

كيفية استعمالها؟

 

تساعد ورقة العمل على وضع رؤية مشتركة للتوسع، وفي الوقت ذاته تقييم الموارد الخاصة بك وما إذا كانت مؤسستك مستعدة لاتخاذ الخطوة التالية. وبناءً على تقييم الوضع الراهن، يمكنك أن تقرر مدى استعداد الجهة للتوسع، وتحدد الجوانب التي تحتاج إلى المزيد من الدعم وتلك التي تحتاج إلى مزيد من العمل.
يمكن استخدام ورقة العمل خلال ورشة عمل مع أعضاء الفريق من مؤسستك، وجهات مانحة محتملة أو حتى المستفيدين المستهدفين وغيرهم من المعنيين. تظهر ورقة العمل خمسة مجالات رئيسية عليك أن تأخذها في الحسبان عند تحديد مدى استعداد مؤسستك للتوسع.

استخدم الأسئلة الموجودة على ورقة العمل لإجراء محادثة جدية حول الأمور التي تكون متأكداً منها وتلك التي تحتاج إلى المزيد من البحث.
بينما تقوم بملء ورقة العمل، حاول تقديم أدلة بشكل بيانات واقعية بدلاً من الاعتماد على الحكايات فقط. في معظم الأحيان، قد يكون من المفيد أن تجمع بعض الأدلة قبل الاجتماع.
حاول أن تكون منفتحاً ومنظماً وتنقد ذاتك قدر المستطاع. كلما كانت الأجوبة أكثر تفصيلاً ازدادت قدرتك على فهم الوضع بشكل أعمق.

شارك تجربتك