أريد أن أحصل على آراء الآخرين من خلال التعلّم من حياتنا اليومية

الاقتداء بذوي الخبرة

حمل ورقة العمل

مستوحى من

تصميم الخدمات: من الرؤية إلى التنفيذ. ص. 54 -ص.57. روزنفيلد ميديا. لفلي ل. ريزن ب.، بولين أ. 2013


مستوى المشاركة

تتطلّب هذه الأداة التحاور مع الزملاء. قم بتخصيص بعض الوقت للتفاعل والتعاون بين الأفراد على مدى يوم أو نحو ذلك.


حمل ورقة العمل

English Version

تقييم المستخدم

0


شارك

الأوسمة

ما هو هذا النشاط ولماذا ينبغي أن أقوم به؟

 

تستوجب أداة الاقتداء بذوي الخبرة التواجد طوال الوقت مع فرد محدّد. يساعد التواجد مع شخص معيّن أو مجموعة من الأشخاص، ومعرفة نمط عيشهم أو طربقة أدائهم لعملهم اليومي في فهم البيئة التي يعيشون فيها. تتيح لك هذه الأداة الاطلاع على التفاصيل التي يمكن أن تؤثر على سلوك الفرد ودوافعه.

غالباً ما تساعد هذه الأداة في بداية المشروع على التعرّف على ممارسات معيّنة لشخص أو مجموعة من الأشخاص. يمكن أن تكون حياة بعض الأفراد اعتيادية جداً، ما يجعل بعض المشاكل غير واضحة بشكل كبير. فمراقبة حياة الأشخاص في بعض الأحيان قد يكشف عن جوانب خفية قد تكون هي السبب الرئيسيّ أو حتى الحلّ المحتمل. ويمكن لهذه الملاحظات أن تكون بمثابة إلهام ودليل على كيفيّة تأثير عملك بالأشخاص المحيطين بك أيضاً.

كيفية استعمالها؟

تنطوي أداة الاقتداء بذوي الخبرة على العديد من الخيارات، إذ أنها تعلّمك كيفيّة المشاركة بفعاليّة في الوقت المناسب إلى جانب كيفيّة اختيار الأفراد المناسبين. تحتاج أيضاً إلى التفكير في الأمور التي تبحث عنها والطرق التي قد ترغب من خلالها تسجيل ما تعثر عليه في هذه العملية. إنّ الاستعداد هو أمر أساسيّ، وذلك نظراً إلى أهميّة إيجاد التوازن بين الحاجة إلى تنظيم مخرجاتك والاستعداد في الوقت نفسه لما هو غير متوقّع. تشمل هذه الأداة قائمة مرجعية ونموذج لتديون هذه النتائج.

تشير ورقة العمل إلى بعض الأمور التي قد ترغب بتسجيلها عند تطبيق أداة الاقتداء بذوي الخبرة. لا تخافوا من اختبار الأمور الجديدة، سواء كنتم تراقبون بصمت أو تشاركون بشكل فعّال بحسب الحالة ذات الصلة. قم بملء ورقة العمل لكل شخص تتواجد معه في هذه العملية. اطلب من أعضاء فريقك كذلك ملء ورقة مماثلة لكل شخص يتواجد معه. إنّ هذه الأداة هي وسيلة منظمة لمقارنة ملاحظاتك مع ملاحظات مختلف الأفراد المشاركين في هذا النشاط.

ترتبط الملاحظات بهدف مشروعك، وقد تكون مرتبطة بالأشخاص الذين تلتقي بهم، الأماكن التي يذهبون إليها أو طريقة تنظيمهم لحياتهم. لا تترددوا في إعادة تنظيم المربّعات في ورقة العمل بما يتوافق مع احتياجاتكم. فتلك الواردة هنا هي لغرض التوضيح فقط.

قد تكون فكرة جيدة أن تطلب إذن الشخص في حال كنت ترغب بمرافقته عن قرب، على الرغم من أنه يمكنك أيضاً أن تراقبه عن بعد. قد يعتمد هذا على ما هو مقبول اجتماعياً ضمن حالة أو ثقافة معينة. يرجى احترام خصوصيّة الأفراد والتأكد من أنهم لا ينزعجون من وجودكم معهم. فلا يجب أن يشعروا بأنكم هناك لتغيير نمط حياتهم اليومية..

شارك تجربتك