أريد أن أحصل على آراء الآخرين للحرص على أن يتوافق عملي مع أهداف المؤسسة

عالم القصص

حمل ورقة العمل

مستوحى من

عالم القصص. ص. 24، في: قائمة طرق التصميم الاجتماعي. جولير ج.، كيمبل ل.، عالم القصص 2012


مستوى المشاركة

أداة أكثر تعقيداً ينبغي تطبيقها على مدى بضعة أيام. فنظراً إلى طبيعة المدخلات/ المخرجات الاستراتيجيّة، تستوجب هذه الأداة استشارة المدراء والزملاء مع ضرورة مراجعة نتائجها الأوليّة.


حمل ورقة العمل

English Version

تقييم المستخدم

0


شارك

الأوسمة

ما هو هذا النشاط ولماذا ينبغي أن أقوم به؟

 

إن البيانات النوعية التي تم جمعها من خلال المقابلات والملاحظات قد تكون غنية جداً. يعتبر توثيق ذلك بطريقة منهجية بغرض التحليل والتواصل أمراً غاية في الأهمية. إن أداة عالم القصص هي طريقة مفيدة لتسليط الضوء على الأفكار الأكثر أهمية في بحوثك. فهي تساعدك على القيام بذلك من دون إغراقك بالتفاصيل، حيث أنها تبين لك كيفية تنظيم الوثائق الخاصة بك حتى تكون المناقشات اللاحقة متناغمة مع متطلبات التعلّم.

تمكنك هذه الأداة من اصطحاب جزء من عالم شخص محدد حالما تبدأ بتصميم جزء من الحل الموجه إليه. إنها تساعدك أيضاً على ابتكار قصص قريبة من الناس وحياتهم – في كثير من الأحيان تكون مطابقة بألوانها وتعقيداتها للحياة اليومية التي يعيشها الناس. لـذا يمكن أن تكون هذه القصص نقطة البداية لاستلهام الأفكار المبتكرة.

كيفية استعمالها؟

storyworld-howto

 

يمكّنكم استخدام أداة عالم القصص كمادة لورشة عمل حول الابتكار. املأ ورقة العمل مسبقاً لتقدم ملف منظم مرتبط بالموضوع. يمثل ذلك نقطة انطلاق مفيدة لتبادل الأفكار حول حلول جديدة.

يمكنك أيضاً استخدام عالم القصص لإعداد نشاط خلال ورشة العمل وذلك من خلال ملء أقسام ورقة العمل مع فريقك، وفي نفس الوقت يمكنك تصفح بيانات مختارة من بحوثك. يساعد ذلك الفريق على الوصول إلى فهم مشترك للشخص وعالمه.

في بعض الحالات يمكنك حتى استخدام عالم القصص كأداة بحث من خلال أخذ ورقة العمل عند مقابلة شخص معين حيث يمكنكما معاً تحديد الجوانب المختلفة من شخصيته وحياته كجزء من محادثتكما. تلاقي هذه العملية نجاحاً وخاصة مع المشاركين النشيطين والمبدعين في البحث.

شارك تجربتك