أريد أن أقوم بإعداد خطة واضحة من خلال تقييم عملي والتعرّف على خياراتي

التحليل الرُباعي

حمل ورقة العمل

مستوحى من

التحليل الرباعي لأدوات العقل 1996


مستوى المشاركة

تتطلّب هذه الأداة التحاور مع الزملاء. قم بتخصيص بعض الوقت للتفاعل والتعاون بين الأفراد على مدى يوم أو نحو ذلك.


حمل ورقة العمل

English Version

تقييم المستخدم

0


شارك

الأوسمة

ما هو هذا النشاط ولماذا ينبغي أن أقوم به؟

 

إنّ التحليل الرباعيّ (SWOT) هو عبارة عن تحليل لمواطن القوة، ونقاط
الضعف، والفرص والتحديات. يمكن تطبيق هذا التحليل على مشروع محدّد، أو أحد الجهات أو حتى قطاع بأكمله. يسهم هذا التحليل في توفير نظرة أكثر وضوحاً حول ما يقدّمه المشروع أو الجهة، ونقاط الضعف الرئيسية التي يجب معالجتها لتحقيق النجاح، وكذلك المجالات التي يمكن فيها الاستعانة بشركاء خارجيين.

يقوم التحليل الرباعيّ على تحديد العوامل الداخلية والخارجية التي تساعدك في تحقيق هدفك أو تعيقه، ودراسة الارتباطات في ما بينها. يوفر التحليل الرباعي إطاراً جيداً لإعادة النظر في الاستراتيجيات والتوجهات الحالية، أو حتى لاختبار فكرة معيّنة عند البحث عن حلول. تجدر الإشارة هنا إلى أنه من الأفضل إجراء التحليل الرباعيّ قبل البدء بتنفيذ المشروع.

كيفية استعمالها؟

يمكن تطبيق التحليل الرباعي على الجهة بشكل عام، وكذلك الإدارات المستقلّة، البرامج أو حتى المشاريع. قم بتعبئة كل مربع في ورقة العمل وفقاً لما تراه كنقاط قوة وضعف بالنسبة إليك أو للالجهة التي تعمل فيها، وكذلك الفرص والتحديات الخارجية التي قد تساعدك في عملك أو تعيقه.
وإليك بعض النصائح لمساعدتك:
الاستعداد: قم بتجهيزالحقائق والأرقام الاستعداد: قم بتجهيزالحقائق والأرقام الخاصة بك قبل أن تبدأ بالتحليل.
الشمول: يجب أن تذكر كافة التفاصيل من أصغرها (مثل مناقشات على مستوى الفريق) إلى أكبرها (مثل التنظيمات الحكومية الجديدة) التي يمكن أن تؤثر على عملك.

النقد الذاتي: يهدف التحليل الرباعي إلى تحفيز التفكير النقدي، لا لإرضاء نفسك و/ أو الآخرين فحسب. كن منفتحاً ولا تكن دفاعياً، إذ أنه من الطبيعي أن يكون لديك نقاط ضعف وكذلك مواطن قوة، ومن الضروريّ تحديد كل من التحديات والفرص. أحياناً، يساعدك التحدث عن نقاط الضعف أو التهديدات في التعرف على مواطن القوة والفرص.
اختبر تحليلك مع الآخرين: شارك نتائج تحليلك مع الآخرين أو حتى اسأل شخصاً من خارج مؤسستك (مثل الشركاء) للقيام بالأنشطة نفسها ومقارنة وجهات نظرهم مع النتائج الخاصة بك.
تكرار التحليل: عند قيامك بعملك، لا بدّ من ظهور عوامل ووقائع جديدة. قم بتكرار التحليل الرباعي مرة واحدة كل ثلاثة أشهر أو مرتين في السنة للتحقق من سير عملك.
استخدمه بمثابة دليل: لا تعتمد على التحليل الرباعي كثيراً، إذ أنه مجرد دليل يساعدك في تمهيد الطريق لتحقيق المزيد من التقدّم.

شارك تجربتك