أريد أن أحدّد أولويّاتي من خلال تحديد أهدافي ورسم المسار لتحقيقها

نظرية التغيير

حمل ورقة العمل

مستوحى من

Nesta نظرية التغيير
(٢٠١١)


مستوى المشاركة

تتطلّب هذه الأداة التحاور مع الزملاء. قم بتخصيص بعض الوقت للتفاعل والتعاون بين الأفراد على مدى يوم أو نحو ذلك.


حمل ورقة العمل

English Version

تقييم المستخدم

0


شارك

الأوسمة

ما هو هذا النشاط ولماذا ينبغي أن أقوم به؟

 

وضع نظرية التغيير هو بمثابة رسم مسار يحدد الخطوات التي تساعدك في تحقيق هدفك. فنظرية التغيير تساعدك في تحديد ما إذا كان عملك يسهم في تحقيق الأثر الذي تنشده، وما إذا كان هناك طريقة أخرى يجب أن تأخذها بعين الاعتبار.

لا تساعد أداة نظرية التغيير في التعبير بوضوح عن عملك وكيفيّة ارتباطه بهدفك الأكبر فحسب، بل إنها تساعدك أيضاً في رصد المخاطر المحتملة في خطتك من خلال مناقشة الافتراضات الكامنة في كل خطوة. في المؤسسات الكبيرة، حيث يتمّ العمل على أكثر من مشروع في الوقت نفسه، تساعد نظرية التغيير أولاً في تحديد مختلف هذه المشاريع ثم النظر في كيفية ربطها ببعضها البعض.

تساعد هذه الأداة أيضاً في توجيه أعضاء الفريق نحو هدف موحّد وتسهل عليهم فهم أدوارهم.

كيفية استعمالها؟

theory-of-change-howto

 

ابدأ بتعريف المشكلة الرئيسية التي ترغب بحلها، وكذلك الأهداف الطويلة الأجل المرتبطة بالتغيير الذي ترغب بتحقيقه . ثم املأ المربعات الأخرى، مثل جمهورك الرئيسي وطرق الوصول إليه. حاول أن تكون محدداً قدر الإمكان إذ أنّ ذلك يساعدك على وضع إجراءات أكثر فعالية.

لا تكتفِ بتعريف المشكلة فحسب، بل انظر كذلك إلى آثارها على المدى الطويل. حدّد الأشخاص الأكثر تضرراً من المشكلة التي قمت بتحديدها والذين كنت تأمل مساعدتهم من خلال عملك – يمكن أن تكون مجموعة صغيرة من المجتمع أو جهة كبيرة. ثم فكر من أين تبدأ عملك، فإنك قد تحتاج إلى اختيار مكان أو شخص أو شيء ما تنطلق منه. حاول التفكير في بعض الخطوات العملية التي يمكنك اتخاذها لإجراء التغييرات، مثل بناء شراكات أو القيام بتغييرات صغيرة على العمليات القائمة.

وأخيراً، ما هي النتائج المباشرة؟ يمكن أن تكون هذه النتائج ملموسة ما يتيح لك عرضها على الآخرين للاستفادة منها. عدّد النتائج الرئيسية التي تنتج عن هذا النشاط: هذه النتائج هي بمثابة الشروط المسبقة لتحقيق رؤيتك.

عندما تقوم بملء كل من المربعات في ورقة العمل، من المهم أن تنظر أيضاً إلى الافتراضات الرئيسية التي تستند إليها في عملك. قد يساعدك ذلك على اكتشاف المخاطر المحتملة أو الارتباطات بين مختلف المشاريع.

شارك تجربتك