أريد أن أبتكر أفكار جديدة من خلال إجراء مناقشة بنّاءة مع فريق عملي

قبّعات التفكير

حمل ورقة العمل

مستوحى من

قبعات التفكير الست. الولايات المتحدة: ليتل، براون وشركاه. دي بونو، إ. 1985


مستوى المشاركة

تتطلّب هذه الأداة التحاور مع الزملاء. قم بتخصيص بعض الوقت للتفاعل والتعاون بين الأفراد على مدى يوم أو نحو ذلك.


حمل ورقة العمل

English Version

تقييم المستخدم

0


شارك

الأوسمة

ما هو هذا النشاط ولماذا ينبغي أن أقوم به؟

 

تمكّن قبّعات التفكير من استحضار مجموعة مختلفة من وجهات النظر في أي مناقشة، مع الحفاظ على التركيز على القضية المطروحة. إنها تقنية يمكن استخدامها لتشجيع الناس على النظر إلى أي موضوع من زوايا مختلفة، ما يحوّل أي مسألة تبدو معقدة جداً إلى نقطة تركيز لتحفيز النقاش. يتعلم أعضاء الفريق كيفية تقسيم عملية التفكير إلى ست وظائف وأدوار واضحة، ما يدفع إلى النظر إلى أي موضوع من مختلف جوانبه. إن بناء أي نقاش حول وجهات النظر المختلفة يساعد على تجنب إجراء نقاشات بلا نهاية وفائدة، ويدفع نحو مناقشات ذات مغزى واتجاه محدد. وقد تم الإعلان عن هذه التقنية في كتاب قبّعات التفكير الستة “Six Thinking Hats De Bono E. 1985”.

تمثل كل قبعة موضوعاً مختلفاً يدل على وجهة نظر معينة في إطار المجموعة. يفكر جميع أعضاء الفريق بموضوع من خلال استخدام مجموعة من القبعات، ما يساعدهم في التركيز على الموضوع بشكل مستقلّ ومن وجهة نظر واحدة. يساعد هذا أيضاً في الحصول على مساهمات من جميع أعضاء الفريق. يمكن أن تكشف وجهات النظر مجتمعةً عن طرق جديدة لحل مشكلة صعبة للغاية، على سبيل المثال من خلال جعل قضية مألوفة للغاية وكأنها “جديدة”، كما أنها تساعد الفرق على التوصل إلى فهم مشترك.

كيفية استعمالها؟

thinking-hatshowto

هناك طريقتان لاستخدام قبعات التفكير:
1. يرتدي الجميع القبعة عينها في الوقت نفسه. اختر واحدة من القبعات
واطلب من الجميع المساهمة في النقاش بحسب نوع القبعة. يتم استخدام كل من القبعات الستة لمناقشة قضية محددة.
2. يرتدي الجميع قبعة مختلفة وتتم مناقشة الموضوع من وجهات نظر
متعددة. يجب أن تساهم جميع القبعات بقدر كافٍ في المناقشة. يمكن أن تتبدل القبعات أثناء المناقشة لدفع الناس للنظر إلى الموضوع بشكل مختلف.

تساعد كلتا المقاربتين الفرق على المشاركةالفعالة في المناقشات الهامة.

تقسم القبعات المحادثات إلى أجزاء مركزة يمكن مناقشتها الواحد تلو الآخر، بدلاً من مناقشتها جميعها في الوقت نفسه. لا يوجد ترتيب صحيح للقبعة التي يجب أن تأتي أولاً أو أخيراً، ولكن في المرات القليلة الأولى، قد يكون من الأسهل استخدام التسلسل كما هو مبين على ورقة العمل (من الواقعية إلى الإدارية). قد يبدو استخدام هذه القبعات مصطنعاً في بداية الأمر، ولكن بمجرد ممارسة هذا التمرين بضع مرات يتم التأكد من نجاحه. إن لم تكن “القبعات” بحد ذاتها ملائمة للوضع، يمكنكم استخدام قمصان، شارات أو بطاقات مع تثبيت مختلف المواضيع عليها.

شارك تجربتك