أريد أن أبتكر أفكار جديدة من خلال بناء عملنا على قيم مشتركة

مخطّط القيمة

حمل ورقة العمل

مستوحى من

ورقة عمل ٢ أ: قيمك: في: حزمة أدوات المشروع المبتكر
Nesta (٢٠٠٩)


مستوى المشاركة

أداة ذاتيّة وبسيطة نسبيّاً تستغرق وقتاً أقل للتطبيق.


حمل ورقة العمل

English Version

تقييم المستخدم

0


شارك

الأوسمة

ما هو هذا النشاط ولماذا ينبغي أن أقوم به؟

 

ما الذي يجعلك تفعل ما تفعله؟ إن رسم مخطّط القيمة يساعدك في الإجابة على هذا السؤال من خلال تمكينك من وصف القيم التي تتجسد في عملك الشخصي وفي جهة العمل ككلّ. قد تكون هذه القيم أكثر تأثيراً من أي شيء آخر في تحديد ما تفعله لأنها قد تكون أمراً تنظر إليه كمسلمات مفروغ منها، أي أنها أمور تظن أنها واضحة لا جدال عليها، أو أنك لم تفكر قط بتوضيحها أو كتابتها. إن تحديد هذه القيم قد يكون مفيداً جداً عندما تحاول أن تشرح عملك إلى الزملاء والشركاء الآخرين.

بعد تحديد القيم، يمكن مشاركتها بمثابة نقطة مرجعية مشتركة تسهم في تسهيل وتسريع عملية صنع القرارات، مع ضمان الانسجام في عملك. ربما تبدو هذه المهمة بسيطة، لكنها قد تكون ذات قيمة كبيرة عند القيام بها بشكل صحيح، وهذا أمر تساعدك ورقة العمل على فعله. قد يكون من المفيد أيضاً جمع كافة أعضاء الفريق وإطلاعهم على المستجدات أثناء تنفيذ المشاريع، وذلك من خلال دفعهم إلى رسم مخطّطات القيمة الشخصية الخاصة بهم ومن ثم مطابقتها سوية.

كيفية استعمالها؟

 

ابدأ من خلال الكتابة بشكل فردي على قطعة من الورق أو عدد من البطاقات، ما تعتقد أنه أثمن ما تملك، بالنسبة لك وللجهة. فكر في القيم الشخصية والأمور التي تجعلك تشعر بأنك على قيد الحياة حقاً وبأنك ملتزم بعملك في الجهة. بالنسبة لشخص معين، قد يكون ذلك عبارة عن مساعدة الآخرين، وبالنسبة لآخر قد يكون الابتكار، أو حتى الصدق، الوعي البيئي أو القيادة . اكتب الكثير من القيم – حتى تلك التي تعتبرها أقل أهمية.

بعد أن تكون قد سجلت مجموعة كبيرة من القيم (عشرة أو أكثر)، قم بوضعها في الحقول ذات الصلة على ورقة العمل. لا تهتم إن لم تكن إجابتك صحيحة من أول مرة، فقم بتبديل أماكنها حتى تضعها في المكان المناسب. يجب أن تكون لديك خمسة كحد أقصى في عمود “القيم الهامة دائماً” وذلك كي يكون نشاطك مركزاً.

اطلب من أعضاء الفريق الآخرين أن يفعلوا الشيء نفسه. عند الانتهاء من تحديد كافة أوراق العمل، يمكن تبادلها والتوصل إلى موافقة مشتركة حولها. إن عرضك لورقة العمل التي أنجزتها مع شخص يعرفك جيداً والحصول على رأيه وملاحظاته يساعدك على توضيح ما هو مهم بالنسبة إليك. معاً يمكنكما معرفة القيم الهامة للجهة ككل.

شارك تجربتك